الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دراسة: البدانة "عدوى اجتماعية" والإصابة بها تزداد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسرين



عدد الرسائل : 21
تاريخ التسجيل : 04/10/2007

مُساهمةموضوع: دراسة: البدانة "عدوى اجتماعية" والإصابة بها تزداد   الخميس أكتوبر 25, 2007 8:09 am

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أظهرت دراسة طبية حديثة تناولت ظاهرة البدانة، أن زيادة الوزن قد تتخذ شكل "العدوى الاجتماعية،" إذ ثبت أن وجود روابط صداقة أو قرابة لأشخاص عاديين مع آخرين من ذوي الوزن الزائد قد ترقع احتمال إصابتهم بالبدانة بدرجة كبيرة.

وجاء في الدراسة التي مولتها الحكومة الأمريكية أن تأثير تلك الروابط بين الأفراد يبقى مباشراً وحاسماً رغم البعد الجغرافي، إذ تزداد فرص المرء للإصابة بالبدانة بنسبة 57 في المائة إذا كان أحد أصدقائه سميناً، وبنسبة 40 في المائة إذا كان أحد أقرباءه كذلك.

وتبلغ النسبة 37 في المائة بين الزوجين، فيما ترتفع إلى أكثر من 90 في المائة بين الأصدقاء المقربين وذلك بصرف النظر عن المسافات التي قد تفصل بعضهم عن بعض بحكم السكن.

وأبدى جيمس فولر، وهو أحد معدي الدارسة من جامعة كاليفورنيا دهشته إزاء ما أظهرته النتائج، وقال "لقد صدمنا لمعرفة أن تأثير الأصدقاء المصابين بالبدانة والذين يقطنون على بعد مئات الأميال يوازي تأثير الأصدقاء الذين يقطنون على مسافة بضعة أمتار."

وجاء في الدراسة أن الأمر لا يرتبط فقط بوجود نمط سائد من الطعام بين الأصدقاء أو الأقارب، بل بواقع أن وجود أحد المصابين بالبدانة بين العائلة أو الأصدقاء قد يجعل زيادة الوزن أمرا مقبولا في نظر سائر الأفراد وفقاً لأسوشيتد برس.

وطلبت الدراسة بالمقابل عدم اعتبار نتائج البحث سبباً لإنهاء روابط الصداقة، وذلك باعتبار أن النتائج الإيجابية لعلاقات المودة تظل أبعد أثراً من زيادة الوزن.

وقدرت النتائج أنه مقابل كل 7.7 كيلوغرام يكسبها صاحب الوزن الزائد، يكسب صديقه المقرب 2.25 كيلوغرام، وتزداد فرص ذلك إلى 71 في المائة بين الأصدقاء من جنس واحد.

وكان مركز مراقبة ومنع الأمراض في الولايات المتحدة قد أصدر قبل فترة تقريراً، قال فيه إن مخاطر البدانة ليست بالدرجة التي صورتها تقارير طبية سابقة.

وقال التقرير إن المخاطر الصحية المرتبطة بزيادة الأوزان بشكل غير مبالغ فيه أقل من المخاطر التي قد يتعرض لها من يتمتعون بأوزان طبيعية، معتبراً أن البدانة هي السبب السابع للوفيات في الولايات المتحدة وليس الثاني كما كان الظن في فترات سابقة.

ويسود اعتقاد شائع، بين الأوساط العلمية، مفاده أن الشرائح الأقل دخلاً هي الأكثر عرضة لزيادة الوزن، خاصة وأن أسعار المنتجات الاستهلاكية الصحية ليست في متناول يدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسة: البدانة "عدوى اجتماعية" والإصابة بها تزداد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "عقدة البدري" تهدي الحدود اللقب الثاني
» زوج ساندرا بولوك يتحدث عن ملابسات "الخيانة"
» ?? «« قصـــة حيـــاة الجنتـــل الأسمـــر " تري هنري " »» ??
» اعرف اكثر عن زوجات الرسول"صلى الله عليه وسلم"
» فيت لأزالة الشعر الزائد " احسن طريقة بشهادة فتيات كتير "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى المعلومات العامة-
انتقل الى: